Minggu, 11 Mei 2014

BAHAN AJAR BAHASA ARAB MADRASAH IBTIDAIYAH Kelas V (Lima) Semester Genap



BAHAN AJAR
BAHASA ARAB
MADRASAH IBTIDAIYAH
Kelas V (Lima)
Semester Genap
                                                              
Disusun Untuk Memenuhi Tugas Individu
Pada Mata Kuliah “Metodologi Pendidikan Bahasa Arab di Madrasah”
Dosen pengampu : Aliba’ul Chusna M.SI.



Disusun oleh :
Noer Kholis (210511088)

PROGAM STUDI PENDIDIKAN BAHASA ARAB
JURUSAN TARBIYAH
SEKOLAH TINGGI AGAMA ISLAM NEGERI
PONOROGO

 2014

اَلدَّرْسُ الْاَوَّلُ
فِى الْمَدْرَسَةِ

مَهَارَةُ اْلاِسْتِمَاع
ِKeterampilan Menyimak

A. Standar Kompetensi :                                 
5.  Menyimak
Memahami informasi lisan melalui kegiatan mendengarkan dalam  bentuk paparan atau dialog tentang lingkungan madrasah, perpustakaan, dan kantin.

B.  Kompetensi Dasar
5.1. Mengidentifikasibunyi huruf hijaiyah dan ujaran ( kata, kalimat ) tentang المدرسة في
5.2. Memukan makna atau gagasan dari wacana lisan sederhana tentang المدرسة في

C.  Indikator Pencapaian
1. Mampu mencocokkan tulisan dengan kata, frasa atau kalimat yang didengar
2. Mampu menentukan benar atau salah ujaran yang didengar
3. Mampu mengidentifikasi kosa kata-kosa kata baru atau sulit
4. Menentukan tema atau ide pokok dari wacana lisan
5. Mengungkapkan/menegaskan kembali informasi rinci dari wacana lisan















مَادَةُ الْاِسْتِمَاعِ
سَيَقْرَأُ أُسْتَاذُكَ الْقِصَّةَ الْآتِيَةَ. اِسْمَعْ قِرَائَتَهٗ جَيِّدًا !
v  Gurumu akan membacakan cerita berikut ini. Dengarkan baik-baik !

يَا أَخِيْ ! اِسْمِيْ حَسَن. اَنَا طَالِبٌ فِى الْفَصْلِ الْخَامِسِ مِنَ الْمَدْرَسَةِ الْاِبْتِدَائِيَّةِ. اَلْمَدْرَسَةُ بَعِيْدَةٌ مِنْ بَيْتِيْ. اَذْهَبُ اِلٰى الْمَدْرَسَةِ بِالدَّرَّاجَةِ. يَا اَخِيْ هَيَّا نَذْهَبُ اِلٰى مَدْرَسَتِيْ.  
اُنْظُرْ ! تِلْكَ مَدْرَسَتِيْ. اَلْمَدْرَسَةُ كَبِيْرَةٌ. تِلْكَ سَاحَةٌ. اَلسَّاحَةُ اَمَامَ الْمَدْرَسَةِ. وَسَطَ السَّاحَةِ عِمَادُ اللِّوَاءِ. تِلْكَ مَكْتَبَةٌ. الْمَكْتَبَةُ  جَانِبَ الْمَدْرَسَةِ. يَذْهَبُ بَعْضُ الطُّلاَّبِ اِلٰى الْمَكْتَبَةِ فِى حِصَّةِ الْاِسْتِرَاحَةِ.
يَا اَخِيْ ! هٰؤُلآءِ طُلاَّبٌ. اَلطُّلاَّبُ فِى الْفَصْلِ. هُمْ يَجْلِسُوْنَ عَلٰى الْكُرْسِيِّ. هٰؤُلآءِ اَسَاتِيْذٌ. اَلْاَسَاتِيْذُ فِى الْاِدَارَةِ. اَلْاِدَارَةُ بَيْنَ الْفَصْلِ الثَّالِثِ وَالْفَصْلِ الرَّابِعِ. اَلْاَسَاتِيْذُ يُجَهِّزُوْنَ الدُّرُوْسَ فِى الْاِدَارَةِ ثُمَّ يُعَلِّمُوْنَ الطُّلاَّبَ فِى فَصْلِهِمْ.

اَلْمُفْرَدَاتْ :  Kosa Kata
طَالِبٌ  : Siswa                                     أَمَامَ     : Di depan
,بَعِيْدَةٌ      : Jauh                                        وَسَطَ    : Di tengah 
 دَرَّاجَةٌ    : Sepeda                                         جَانِبَ   : Di samping
 كَبِيْرَةٌ      : Besar                                حِصَّةٌ    : Waktu
 سَاحَةٌ     : Halaman                        جَـهَزَ يَـجْهَـزُ  : Menyiapkan
عِمَادُ اللِّوَاءِ: Tiang bendera                            اِدَارَةٌ    : Kantor,
 مَكْتَبَة      : Perpustakaan         دَرْسٌ ج دُرُوْسٌ   : Pelajaran








التدريبات عن الاستماع
                                                                          
اَلتَّدْرِيْبُ الْاَوَّلُ : ضَعْ حَرْفَ (ص) اِذَا كَانَتِ الْجُمْلَةُ مُوَافَقَةً لِلْقِرَاءَةِ السَّابِقَةِ وَحَرْفَ (خ) اِذَا كَانَتْ غَيْرَ مُوَافَقَةٍ !
Latihan 1 : Tulislah huruf (ص) dalam kurung di belakang kalimat yang sesuai dengan bacaan dan huruf (خ) di belakang kalimat yang tidak sesuai !


1.          حَسَن طَالِبٌ فِى الْفَصْلِ الْخَامِسِ مِنَ الْمَدْرَسَةِ الْمُتَوَسِّطَةِ الْاِسْلاَمِيَّةِ
 (....)
2.          اَلْمَدْرَسَةُ بَعِيْدَةٌ مِنْ بَيْتِ حَسَن (....)
3.           حَسَن يَذْهَبُ اِلٰى الْمَدْرَسَةِ بِالدَّرَّاجَةِ (....)
4.          اَلْمَدْرَسَةُكَبِيْرَةٌ (....)
5.          بِـجِوَارِالسَّاحَةِ عِمَادُ اللِّوَاءِ(....)
6.           الْمَكْتَبَةُ  اَمَامَ الْمَدْرَسَةِ (....)
7.           يَذْهَبُ بَعْضُ الطُّلاَّبِ اِلى الْمَكْتَبَةِ فِى حِصَّةِ الْاِسْتِرَاحَةِ (....)
8.          يَذْهَبُ بَعْضُ الطُّلاَّبِ اِلى الْمَقْصَفِ فِى حِصَّةِ الْاِسْتِرَاحَةِ اَيْضًا(....)
9.          اَلطُّلاَّبُ يَجْلِسُوْنَ عَلَى الْكُرْسِيِّ فِى الْفَصْلِ(....)
10.     اَلْاَسَاتِيْذُ يُجَهِّزُوْنَ الدُّرُوْسَ فِى الْمَكْتَبَةِ (....)









مَهَارَةُ الْكَلاَمِ
Keterampilan Berbicara


A. Standar Kompetensi :                                 
6.  Berbicara
Mengungkapkan informasi secara lisan dalam  bentuk paparan atau dialog tentang lingkungan madrasah perpustakaan, dan kantin.

B. Kompetensi Dasar
6.1. Melakukan dialog sederhana tentang المدرسة في
6.2. Menyampaikan informasi secara lisan dalam kalimat sederhana tentang المدرسة في

C. Indikator Pencapaian
1. Menirukan ujaran (kata,frasa, kalimat) dengan tepat
2. Melafalkan ujaran (kata,frasa, kalimat) dengan intonasi yang tepat
3. Mendemonstrasikan materi Hiwar dengan lafal dan intonasi yang benar.
4. Mendemonstrasikan Hiwar secara berpasangan di depan kelas.
5. Menjawab pertanyaan yang disediakan
6. Menjelaskan.beberapa gambar yang disediakan secara lisan dalam bentuk paparan atau dialog






















مَادَةُ الْكَلاَمِ
تَحَدَّثَتْ فَاطِمَة وَيُوْسُف عَنِ الْمَدْرَسَةِ. إِقْرَأْ هذَا الْحِوَارَ اْلآتِيْ بِجَيِّدٍ وَاطْبِقْهُ مَعَ صَدِيْقِكَ !
Fatimah dan Yusuf berdialog tentang madrasah mereka. Bacalah dialog di bawah ini dengan baik dan praktikkan dengan temamu !
فَاطِمَة     : صَبَاحُ الْخَيْرِ!
يُوْسُف    : صَبَاحُ النُّوْرِ, يَا فَاطِمَة !
فَاطِمَة     : أَيْنَ مَدْرَسَتُكَ، يَا يُوْسُف ؟
يُوْسُف     : مَدْرَسَتِيْ فِيْ الشَّارِعِ سُوْدِرْمَانْ رَقْمُ 34 جَاكَرْتَا.
فَاطِمَة     : هَلْ مَدْرَسَتُكَ كَبِيْرَةٌ ؟
يُوْسُف     : نَعَمْ، هِيَ كَبِيْرَةٌ وَوَاسِعَةٌ. ِلأَنَّ فِيْهَا غُرَفٌ كَثِيْرَةٌ
مِنْهَا        : فُصُوْلٌ مُنَظَّمَةٌ وَإِدَارَةٌ ضَيِّقَةٌ لَكِنَّهَا نَظِيْفَةٌ وَوَاسِعَةٌ.
فَاطِمَة     : وَهَلْ مَدْرَسَتُكَ لَهَا مَكْتَبَةٌ وَمَعْمَلٌ ؟
يوسف    : نَعَمْ، لَهَا مَكْـتَبَةٌ مُرِيْحَةٌ وَمَعْمَلٌ مُرِيْحٌ.
فَاطِمَة    : وَأَيْنَ يَلْعَبُ التَّلاَمِيْذُ فِي الرَّاحَةِ ؟
يُوْسُف     : يَلْعَبُ التَّلاَمِيْذُ فِي الْمَلْعَبِ اْلوَاسِعِ وَفِي السَّاحَةِ اْلوَاسِعَةِ.
فَاطِمَة    : هٰذِهِ مَدْرَسَةٌ كَبِيْرَةٌ وَوَاسِعَةٌ وَجَمِيْلَةٌ.
يُوْسُف     : طَيِّبْ, سَأَدْخُلُ الْفَصْلَ
فَاطِمَة     : اِلَى اللِّقَاءِ !           
يُوْسُف    : مَعَ السَّلاَمَةِ.

                                                         

                                              التدريبات عن الكلام
اَلتَّدْرِيْبُ اْلاَوَّلُ : طَبِّقْ الْحِوَارَ السَّابِقَ مَعَ صَدِيْقَكَ اَمَامَ الْفَصْلِ بِجَيِّدٍ !
Latihan 1 : Praktekkan dialog (hiwar) diatas bersama temanmu di depan  kelas secara bergantian dengan intonasi yang baik dan benar !
اَلتَّدْرِيْبُ الثَّانِى : ضَعِ الْكَلِمَاتِ الْآتِيَةَ فِى جُمْلَةٍ مُفِيْدَةٍ كَمَا فِى الْمِثَالِ !
Latihan 2 : Susunlah kalimat dengan menggunakan kata-kata berikut ini  seperti contoh
اَلْمِثَالُ : الطُّلاَّبُ / فِى الْفَصْلِ    : اَيْنَ الطُّلاَّبُ ؟
                                       : الطُّلاَّبُ فِى الْفَصْلِ
1.    الْمَدْرَسَةُ / جَانبَ الشَّارِعِ  : ............................
: ............................
2.    الْمَكْتَبَةُ / جِوَارَ الْمُصَلَّى   : ............................
: ............................
3.    اَلْكَرَاسِيُّ / فِى الْاِدَارَةِ      : ............................
: ............................
4.    السَّبُّوْرَةُ / اَمَامَ الْفَصْلِ     : ............................
: ............................
5.    اَلْاَسَاتِيْذُ / فِى الْاِدَارَةِ       : ............................
: ............................











مَهَارَةُ الْقِرَاءَةِ
Keterampilan Membaca

A. Standar Kompetensi :                                 
7.  Membaca
Memahami wacana tertulis dalam bentuk paparan atau dialog tentang lingkungan madrasah perpustakaan, dan kantin.

B.  Kompetensi Dasar
7.1. Melafalkan huruf hijaiyah, kata, kalimat dan wacana tertulis tentang المدرسة في
7.2. Menemukan makna, gagasan atau ide wacana tertulis tentang المدرسة في
                                                                                    
C.  Indikator Pencapaian
1. Membaca nash qiro’ah sesuai dengan makhroj serta intonasi yang baik dan benar
2. Menjawab pertanyaan tentang kandungan qiro’ah
3. Menentukan benar atau salah kalimat-kalimat dari segi makna
4. Memperbaiki pernyataan yang salah dari segi makna
5. Mengidentifikasi bentuk/fungsi kata dan struktur kalimat yang diprogramkan


























مادة القراءة
اِقْرَأْ هٰذِهِ الْقِرَاءَةَ الْآتِيَةَ جِيِّدًا !
Bacalah teks Qiro’ah di bawah ini dengan baik !


فِي اْلمَدْرَسَةِ
هٰذِهِ مَدْرَسَةٌ كَبِيْرَةٌ، هِيَ وَاسِعَةٌ. هِيَ فِيْ الشَّارِعِ سُوْدِرْمَانْ رَقْمُ 34 جفَارَى. اُنْظُرْ ! ذٰلِكَ السَّيِدُ زَيْنُ الدَّيْن, هُوَ مُدِيْرُ اْلمَدْرَسَةِ. تِلْكَ سَاحَةٌ. السَّاحَةُ أَمَامَ اْلمَدْرَسَةِ. وَسَطَ السَّاحَةِ عِمَادُ اللِّوَاءِ.   يَجْتَمِعُ الطُّلاَّبُ فِى السَّاحَةِ.
تِلْكَ فُصُوْلٌ وَمَكْتَبَةٌ. اْلفُصُوْلُ مُنَظَّمَةٌ وَاْلمَكْتَبَةُ كَبِيْرَةٌ. اْلمُصَلَّى هُنَا وَاْلمِرْحَاضُ وَرَاءَ اْلفُصُوْلِ وَهْوَ ضَيِّقٌ وَلَكِنَّهُ نَظِيْفٌ. اْلإِدَارَةُ جَانَبَ الْمَكْتَبَةِ.
ذٰلِكَ سَلْمَانْ، هُوَ تِلْمِيْذٌ مَاهِرٌ فِي اْلفَصْلِ اْلخَامِسِ فِي هٰذِهِ اْلمَدْرَسَةِ. وَتِلْكَ زَكِيّةُ، هِيَ تِلْمِيْذَةٌ مَاهِرَةٌ فِيْهِ. اْلآَنَ وَقْتُ الْاِسْتِرَاحَةِ، يَلْعَبُ التَّلاَمِيْذُ فِي السَّاحَةِ وَفِي اْلمَيْدَانِ اْلوَاسِعِ.
                                                     
اَلْمُفْرَدَاتْ :  Kosa Kata
 وَاسِعَةٌ            : Luas                 مُدِيْرُ اْلمَدْرَسَةِ   : Kepala Sekolah
  شَارِعِ    :  Jalan                                 مُصَلَّى     :  Musholla
 فَصْلٌ ج فُصُوْلٌ:  Kelas                   مِرْحَاضٌ   : WC     
 كَبِيْرَةٌ            : Besar                                 ضَيِّقٌ              : Sempit,
 مُنَظَّمَةٌ           : Teratur                 نَظِيْفٌ      : Bersih
 مَعْمَلٌ            : Laboratorium            حَدِيْقَةٌ       : Kebun
مَيْدَانٌ             : Lapangan                         مَاهِرَةٌ       :Pandai           

التدرسبات عن القراءة
اَلتَّدْرِيْبُ اْلاَوَّلُ :اَجِبْ عَنِ الْاَسْئِلَةِ الْآتِيَةِ  لِلْقِرَاءَةِ السَّابِقَةِ !
Latihan 1 : Jawablah pertanyaan di bawah ini sesuai dengan bacaan di atas !            
1.    اَيْنَ الْمَدْرَسَةُ ؟ ................................
2.    مَنْ مُدِيْرُ الْمَدْرَسَةِ ؟ .........................
3.    اَيْنَ الْاِدَارَةُ ؟ ...................................
4.    اًيْنَ الْمَكْتَبَةُ ؟ ..................................
5.    هَلْ سَلْمَان تِلْمِيْذٌ مَاهِرٌ فِى اْلفَصْلِ اْلخَامِسِ ؟ ...............

اَلتَّدْرِيْبُ الثَّانِى : شَكِّلْ الْجُمَلَ الْآتِيَةَ كَامِلاً وَجَيِّدًا !        
Latihan 2 : Berilah harakat lengkap dan benar kalimat-kalimat di bawah ini!                
1.    التلاميذ داخل الفصل
2.    السبورة امام الفصل
3.    الساعة على الجدار
4.    عماد اللواء وسط الساحة
5.    القلم تحت الكتاب
















مَهَارَةُ الْكِتَابَة
Keterampilan Menulis

A. Standar Kompetensi :                                 
8.  Menulis
Menuliskan kata, ungkapan, dan teks fungsional pendek  sederhana tentang lingkungan madrasah perpustakaan, dan kantin.

B.  Kompetensi Dasar
8.1. Menyusun kata menjadi kalimat sempurna, membuat karangan sederhana tentang المدرسة في
                                                                                    
C.  Indikator Pencapaian
1. Menyusun kata-kata/ungkapan acak menjadi kalimat
2. Menyusun kalimat-kalimat acak menjadi paragraf
3. Melengkapi kalimat dengan ungkapan yang tepat




























مادة الكتابة
لاَحِظْ نَمْطَ الْكَلِمَاتِ الْآتِيَةَ بِجَيِّدٍ !
Cermati penjelasan pola kalimat di bawah ini dengan baik !

اَلْاَمْثِلَةُ
أ-  مبتدأ + خبر) ظرف أو جار ومجرور(
1.      الْمَدْرَسَةُ جَانِبَ الْمَقْصَفِ
2.      اَلْفَصْلُ وَرَاءَ اْلاِدَارَةِ
3.      اَلْمَحْفَظَةُ لِـــعُـــثْمَان
4.      اَلْفَصْلُ كَالْغُرْفَةِ
5.      اَلْمُدِيْرُ فِى الْاِدَارَةِ
ب- خبر مقدم + مبتداء مؤخر + نعت
1. فَوْقَ االْمِنْضَدَةِ مِصْبَاحٌ مُنِيْرٌ
2. حَوْلَ اْلاُسْتَاذِ تِلْمِيْذٌ مُجْتَهِدٌ
3. خَارِجَ الْاِدَارَةِ اَسَاتِيْذٌ
4. عَلٰى الْجِدَارِ صُوْرَةٌ جَمِيْلَةٌ
5. عَلٰى الْمَكْتَبِ كِتَابٌ كَبِيْرٌ

Penjelasan :                                                                                        
1. Lafadz–lafadz seperti فَوْقَ (di atas), تَحْتَ (di bawah), أَمَامَ  (di depan),حَوْلَ  (di sekitar), وَرَاءَ     (di belakang),  dan  جَانِبَ (di samping) disebut zhorof  al-makan (ظَرْفُ الْمَكَانِ) atau keterangan tempat 
2.  Huruf – huruf seperti مِنْ ، اِلَى ، عَنْ ، عَلَى ، فِيْ ، بِ ، لِ ، كَ  disebut harf  al-jarr  (حَرْفُ الْجَارِّ) atau kata depan 
3. Harfu jarr dan zhorof makan merupakan Adawat al-jar (أَدَوَاتُ الْجَارِّ) biasa terdapat sebelum  ism ( اِسْمٌ ) . Ism yang berada setelah adawat jarr disebut majrur.
4.  Harfu jarr dan zhorof al-makan yang berada di depan kalimat dinamakan khabar muqaddam (خبر مقدم)
5.  Lafal مَاهِرٌ, جَدِيْدٌ, كَبِيْرٌ, dan نَشِيْطٌ dinamakan نعت  (sifat)
التدرسبات عن الكتابة
اَلتَّدْرِيْبُ اْلاَوَّلُ : اِخْتَرْ ظَرْفًا اَوْحَرْفَ جَرٍّ مُنَاسِبَتَيْنِ بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِى الْجُمَلِ الْآتِيَةِ !
Latihan 1 Pilihlah zhorof al-makan dan harf al-jarr yang sesuai di antara dua kurung pada kalimat di bawah ini   !
1.  اَلْكُرْسِيُّ ( اَمَامَ – وَرَاءَ – جَانِبَ ) الْمَكْتَبِ
2.  السَاحَةُ (اَمَامَ – وَرَاءَ – جَانِبَ) الْمَدْرَسَةِ.
3.  عِمَادُ اللِّوَاءِ (وَسَطَ – اَمَامَ – جِوَارَ) السَّاحَةِ
4.  جَلَسَ التِّلْمِيْذُ (مِنْ – عَلَى – عَنْ ) الْكُرْسِيِّ.
5.  جَمَعَ الْاَسَاتِيْذُ ( عَلَى – فِى – اِلَى ) الْاِدَارَةٍ

اَلتَّدْرِيْبُ الثَّانِى : اِخْتَرْ نَعْتًا مُنَاسِبًا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِى الْجُمَلِ الْآتِيَةِ ! 
Latihan 2 : Pilihlah kata sifat yang sesuai di antara dua kurung pada kalimat di bawah ini   !
1.  حَسَنْ جَالِسٌ عَلَى مَقْعَدٍ ( نَظِيْفٌ – النَّظِيْفِ – نَظِيْفٍ).
2.  هَلْ لَكَ صُوْرَةٌ ( جَمِيْلٌ – اْلجَمِيْلَةُ – جَمِيْلَةٌ ) فِيْ بَيْتِكِ ؟
3.  السَّاحَةُ ( اْلوَاسِعُ – اْلوَاسِعَةُ – وَاسِعَةٌ ) بِجِوَارِ الْمَكْتَبَةِ.
4.  اُنْظُرْ إِلَى الْمَدْرَسَةِ ( اْلكَبِيْرِ–كَبِيْرَةٍ – اْلكَبِيْرَةِ ).
5. زَاكِي تِلْمِيْذٌ (مَاهِرٌ – الْمَاهِرُ – مَاهِرَةٌ )، هُوَ فِي الْاِدَارَةِ.











اَلتَّدْرِيْبُ الثَّالِثُ : رَتِّبْ هٰذِهِ الْكَلمَةِ الْآتِيَةِ اِبْتِدَاءً بِكَلِمَةِ الَّتِيْ تَحَتَهَا الْخَطُّ لِتَكُوْنَ جُمْلَةً مُفِيْدَةً !
Latihan 3 : Susunlah kata-kata acak di bawah ini menjadi kalimat sempurna  dimulai dengan kata yang bergaris bawah !
1.      عُثْمَانُ – نَاظِرُ – السَّيِدُ – اْلمَدْرَسَةِ     
: ..........................................................
2.      كَثِيْرَةٌ –غُرْفَةٌ لِلْمَدْرَسَةِ                  
: ..........................................................
3.      تَعَالْ– يَاأَخِيْ – اْلفَصْلَ – نَدْخُلْ         
: ..........................................................
4.      سَاحَةٌ – لِلْفَصْلِ– وَاسَعَةٌ                
: ..........................................................
5.      رُشْدِي - اْلمَعْمَلِ – مُوَظَّفُ – السَّيِّدْ    
: ..........................................................


اَلتَّدْرِيْبُ الرَّابِعُ : كَمِّلِ الْكَلمَاتِ الْآتِيَةِ بِنَعْتٍ اَوْ حَرِفِ جَرٍّ مُنَاسِبٍ للِصُّوْرَة !
Latihan 4 : Lengkapilah kalimat di bawah ini dengan na’at atau huruf jar yang sesuai dengan gambar  !
1.  فِى الْفَصْلِ سَبُّوْرَةٌ .........
2.  قَرَأَتْ عَائِشَةُ ..... الْمَكْتَبَةِ
3.  جَلَسَ مُحَمَّدٌ ...... الْكُرْسِيِّ
4.  اَمَامَ السَّبُّوْرَةِ اُسْتَاذَةٌ .......
5.  فِى الْاِدَارَةِ مَكْتَبٌ .......



اَلتَّدْرِيْبُ الْخَامِسُ : تَرْجِمْ الْكَلمَةَ الْآتِيَةَ الَّتِى تَحْتَهَا خَطٌّ بِللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
Latihan 5 : Terjemahkan kalimat yang bergaris bawah ke dalam Bahasa Indonesia  !
1.      اَلْاَسَاتِيْذُ فِي الْاِدَارَةِ الضَّيِّقَةِ.              
: ..........................................................
2.      اْلكَرَاسِيُّ الْمُنَظَّمَةُ فِي اْلفَصْلِ.             
: ..........................................................
3.      السَّبُّوْرَةُ الْكَبِيْرَةُ اَمَامَ الْفَصْلِ             
: ..........................................................
4.      اَلْمَكْتَبُ الْصَّغِيْرُ جَانِبَ الْكُرْسِيِّ           
: ..........................................................
5.      التِّلْمِيْذُ الْمَاهِرُ دَاخِلَ الْفَصْلِ            
: ..........................................................
























اَلتَّمْرِيْنَاتُ الْاُوْلَى
Uji Kompetensi 1

أ.  اِخْتَرْ اَصَحَّ الْاَجْوِبَةِ مِنْ أ, ب, ج, وَ د فِى الْاَسْئِلَةِ الْآتِيَةِ !
A.    Berilah tanda silang ( x ) pada huruf  ابج atau د pada jawaban yang paling benar!

1.  هٰذِهِ الْمَدْرَسَةُ ...... شَارِعِ وِيْجَايَا.
     أ. أَمَامَ            ب. وَرَاءَ       ج. بِجِوَارِ       د. فِى
2.  النَّافِذَةُ قَرِيْبٌ مِنْ ...........
أ. اْلكُرْسِى     ب. اْلكُتُبِ       ج. اْلمَكْتَبِ     د. اْلحَقِيْبَةِ
3.  أَنَا أُحِبُّ بَيْتِي ِلأَنَّ بَيْتِيْ ...... .
        أ. فَصْلِيْ       ب. مَقْعَدِيْ       ج. جَنَّتِيْ       د. مَكَانِيْ
4. اْلكَرَاسِيُ وَالْمِنْضَدَةُ وَاْلمِصْبَاحُ فِي  ....
        أ.  غُرْفَةِ النَّوْمِ                     ب. غُرْفَةِ الْجُلُوْسِ
    ج. غُرْفَةِ الْاَكْلِ                     د.  اْلمَطْبَخِ
5. أَيْنَ الْاِدَارَةُ ؟ هِيَ فِي   ....
            أ. الَمْدْرَسَةِ     ب. الْمَكْتَبَةِ      ج. الْمَسْجِدِ      د.  الْمَلْعَبِ
6.  اْلمَكْتَبُ وَالسَّبُّوْرَةُ وَالْخِزَانَةُ فِي    ....
  أ. الْاِدَارَةِ       ب. الْغُرْفَةِ        ج. الْفَصْلِ      د.  الْمَقْصَفِ
7.  اُنْظُرْ ! اْلغُرَفُ فِى الْمَدْرَسَةِ    ...   ، أَنَا مُرِيْحٌ.
  أ. قَدِيْمَةٌ        ب. نَظِيْفَةٌ         ج. مُتَّسِخَةٌ      د. ضَيِّقَة

8.  جَالِسٌ – اْلمَقْعَدِ – عَلَى – فِي – فَوْزَانْ – اْلفِنَاءِ - هُوَ.
Susunan kalimat di atas yang benar dari kata-kata di atas adalah ….
أ.   فَوْزَانْ جَالِسٌ  عَلَى اْلمَقْعَدِ هُوَ فِى اْلفِنَاءِ
ب. فَوْزَانْ فِى اْلفِنَاءِ جَالِسٌ  هُوَ عَلَى اْلمَقْعَدِ
ج.  فَوْزَانْ عَلَى اْلمَقْعَدِ جَالِسٌ  هُوَ فِى اْلفِنَاءِ
د.  فَوْزَانْ فِي اْلفِنَاءِ جَالِسٌ  هُوَ عَلَى اْلمَقْعَدِ
9.  Itu kamar tidur. Kamar itu bersih dan nyaman.
Terjemahan yang benar dari kalimat di atas adalah ….    
أ.   ذَلِكَ غُرَفُ النَّوْمِ، اْلغُرَفُ نَظِيْفٌ وَمُرِيْحٌ
ب.  تِلْكَ غُرْفَةُ اْلمُذَاكَرَةِ، اْلغُرْفَةُ نَظِيْفَةٌ وَمُرِيْحَةٌ
ج.  تِلْكَ غُرْفَةُ النَّوْمِ، اْلغُرْفَةُ نَظِيْفَةٌ وَمُرِيْحَةٌ
د.  تِلْكَ غُرَفُ اْلبَيْتِ، اْلغُرَفُ نَظِيْفٌ وَمُرِيْحٌ
10.  أَيْنَ عِمَادُ اللِّوَاءِ ؟ هِيَ   ... .
    ا.  أَمَامَ الْمَدْرَسَةِ     ب. وَرَاءَ الْاِدَارَةِ  
   ج. بِجِوَارِ اْلأَشْجَارِ               د.  وَسَطَ السَّاحَةِ
    
ب- اَجِبْ عَنِ الْاَسْئِلَةِ الْآتِيَةِ !
Jawablah pertanyaan di bawah ini dengan tepat !
1.  أَيْنَ الْاِدَارةُ ؟ هُوَ   ...   الْمَكْتَبِ.
2.  هَيَّا نَذْهَبُ   ...   الْمَدْرَسَةِ !
3.  يَا أَخِيْ هَيَّا نَجْلِسُ   ...    اْلكُرْسِيّ
4.  اْلكُرْسِيُّ   ....   الْمَكْتَبِ
5.  السَّاعَةُ    ...    الْجِدَارِ
6.  مَحْمُوْد تِلْمِيْذٌ .... , هُوَ فِى الْفَصْلِ الْخَامِسِ
7.  هَلْ الْفَصْلُ نَظِيْفٌ ؟ نَعَمْ،  ....




Terjemahkan kalimat bawah di bawah ini !
8.  اَلْفَصْلُ جَانِبَ الْمَكْتَبَةِ
: ................................................................
9.  اَلتَّلاَمِيْذُ فِى الْفَصْل
: ................................................................
10. اَيْنَ التَّلاَمِيْذُ ؟
:......................              (di dalam kelas)



























*** مَعَ النَّجَاحِ ***

Tidak ada komentar:

Posting Komentar